هل تتلقى مكالمات من أرقام دولية مجهولة؟ احترس ربما وقعت ضحية لحيلة Wangiri

تتمثل هذه العملية في استقبال مكالمة من رقم دولي مجهول وغالبًا ما يكون بعدة رنات أو رنة واحدة فقط

إذا كنت تتلقى يوميًا مكالمات من أرقام دولية مجهولة، أو تستقبل مكالمات من دول ليست من المتوقع أن تتلقاها، فقد وقعت، للأسف، ضحية لعملية احتيال تُعرف باسم “Wangiri”. تتمثل هذه العملية في استقبال مكالمة من رقم دولي مجهول وغالبًا ما يكون بعدة رنات أو رنة واحدة فقط.

تعد حيلة نصب Wangiri واحدة من الاستراتيجيات الاحتيالية الشائعة في عمليات الاحتيال الهاتفي. تعتمد هذه الحيلة على استدراج الأشخاص للاتصال بأرقام غريبة تظهر على هواتفهم، ثم تفرض رسومًا مرتفعة على الدقائق التي يقضونها في هذه المكالمات الطويلة المدى. فيما يلي سنوضح كيف يعمل هذا النوع من الاحتيال ونقدم بعض النصائح للوقاية منه.

كيفية عمل حيلة نصب Wangiri

تبدأ هذه الحيلة بإجراء مكالمات قصيرة المدى إلى أرقام هاتفية عشوائية. يعتمد المحتالون على فضول الأشخاص الذين يتلقون هذه المكالمات، حيث يقومون بطلب الاتصال بالرقم المعروض على الشاشة لمعرفة سبب الاتصال. وهنا تكمن الخدعة الرئيسية: بمجرد أن يتصل الشخص بالرقم المعروض، يتم تحويل المكالمة إلى خط مفتوح يفرض رسومًا مرتفعة على الدقائق التي يقضيها المتصل على الخط المفتوح. وبهذه الطريقة، يحقق المحتالون أرباحًا من خلال فرض رسوم على المكالمات الطويلة المدى.

كيفية الحماية من حيلة نصب Wangiri

ينصح بعدم الاتصال بأي رقم هاتفي غريب أو غير معروف، خاصة إذا لم يتوفر لديك معلومات عن المصدر المحتمل للمكالمة ولكن إذا اردت معاودة الإتصال برقم دولي غريب، يجب التحقق من المصدر والتأكد من صحة الرقم. يمكن البحث عن الرقم عبر محركات البحث أو قواعد البيانات للتأكد مما إذا كان مرتبطًا بحالات احتيالية سابقة.

أيضاً إذا تلقيت مكالمة من رقم غير معروف أو غريب، فقد تكون أفضل خطوة تجاهل المكالمة وعدم الرد عليها. إذا كان الأمر مهمًا، فمن الأفضل أن يترك المتصل رسالة صوتية توضح السبب ويمكنك التحقق منها في وقت لاحق ويمكنك استخدام التطبيقات المضادة للمكالمات الاحتيالية حيث هناك تطبيقات متاحة للهواتف الذكية تساعد في تحديد وحجب المكالمات الاحتيالية المحتملة. يمكن تنزيل هذه التطبيقات وتكوينها للكشف عن الأرقام المشبوهة وحظرها تلقائيًا.

إذا وقعت ضحية لحيلة نصب Wangiri أو أي نوع آخر من الاحتيال الهاتفي، يجب الإبلاغ عنه إلى شركة الاتصالات المحلية والجهات المعنية في الشرطة. قد يساعد تبليغك عن الحادثة في تعزيز الوعي والتصدي لهذه الأنواع من الاحتيالات.

تذكر أن الوقاية خير من العلاج عندما يتعلق الأمر بالاحتيال الهاتفي. عندما تكون حذرًا وتتبع الإجراءات الوقائية، فإنك تحمي نفسك من الوقوع ضحية لحيلة نصب Wangiri وغيرها من الحيل الاحتيالية المشابهة.

مهتم

موقع عربي مختص بكل ماهو جديد ومتميز في عالم التقنية والألعاب .. هدفنا هو تقديم محتوي تقني متميز يستفيد منه كل مهتم بالمجال التقني في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

يرجى تعطيل Adblock

نشكرك على استخدامك موقع مهتم. نود أن نوضح لك أننا نعتمد بشكل كبير على الإعلانات لتوفير الموارد اللازمة لاستمرارية الموقع وتطويره. ونحترم حقك في استخدام إضافة Adblock حجب الإعلانات، ولكننا نأمل في أن تلتزم بتعطيلها عند تصفح موقعنا، حتى نتمكن من استمرار تقديم محتوى ذو جودة عالية ومفيدة لك وللزوار الآخرين.