مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Immortals Fenyx Rising

تجربة استثنائية في عالم الأساطير الإغريقية

تعود إلينا يوبي سوفت بـ أحد العناوين الجديدة كلياً هذه السنه مع لعبة Immortals Fenyx Rising أو كما يطلق عليها باللغة العربية السَرْمَديّون فينِكْس نحوَ القمّة من تطوير يوبي سوفت كيبيك وهو الفريق الذي قام بتطوير لعبة Assassin’s Creed Odyssey وسوف تلاحظ ذلك بنفسك لآن كلا اللعبتين تدور أحداثهم في عالم الأساطير الإغريقية فـ هيا بنا نبدأ سريعاً في مراجعة Immortals Fenyx Rising والبداية ستكون مع معلومات عن اللعبة.

معلومات لعبة Immortals Fenyx Rising

القصة الرئيسية

تقع الآلهة الإغريقية أسيرة بعد خسارتها أمام “تايفوس” الذي يسعى للقضاء عليهم وتدمير البشر وهنا يأتي دور “فينكس” الذي تجد نفسها في عالم ملئ باللعنات فـ تحاول أن تفهم مايحدث وفي طريقها لمعرفة ذلك تستكشف عالم مليء بالألغاز وتسطير عليه الوحوش الأسطورية وعلى “فينكس” إكتساب الكثير من القوى التي قد تساعدها في مواجهة “تايفوس” فـ هل تنجح في ذلك أم لا.

  • معلومة اللعبة تدعم اللغة العربية بالكامل من حيث الحوارات والقوائم.
أسلوب اللعب

قدمت اللعبة أسلوب لعب متميز وخصوصاً مع تنوع الأسلحة والوحوش والتأثيرات الجميلة أثناء لحظات الأكشن ولكن تميز أسلوب اللعب بالصعوبة والتي ذكرتني بالعاب السولز فـ بالرغم من إختياري لدرجة الصعوبة العادية ولكن أوقات كثيرة كنت أشعر أنني العب على المستوى الصعب ومن أكثر الأشياء التي كانت تشعرني بالملل في كثير من الأحيان هى الألغاز الكثيرة والتي يغلب على معظمها الصعوبة المبالغ فيها ولكن سوف أتطرق لذلك لأحقاً فـ دعونا الآن نلقي نظرة مفصلة على أسلوب اللعب.

تخصيص شخصية اللأعب
تخصيص شخصية اللأعب

عند بدء اللعب سوف تتمكن من إختيار نوع شخصية اللأعب إذا كانت ذكر أم أثنى مع بعض الإضافات البسيطة للنوعين من تغير شكل الشعر وشكل الوجه وغيرها من هذه الامور المعتادة بعد ذلك سوف يتم إستكمال القصة وتبدأ “فينكس” في إستكشاف العالم حيث تستطيع تسلق الحواجز والجبال ولكن أنت لست في أساسنز كريد فـ التسلق هنا يحتاج الكثير من التفكير فـ “فينكس” لديها مؤشر طاقة باللون الأزرق يبدأ هذا العداد في الإنخفاض تدريجياً مع التسلق فـ يجب على “فينكس” الوقوف على أرض ثابتة بعض الوقت حتى يتم ملئ هذا المؤشر وإلا سوف تسقط لذلك يجب عليك دراسة وإختيار مكان التسلق بعناية.

يمكنك إستخدام الفطر الأزرق المنتشر حولك في عالم اللعبة لكي يساعدك على ملئ مؤشر الطاقة في اللحظات الصعبة وأيضاً يمكنك جمع الرمان باللون الأحمر الموجود حولك في عالم اللعبة لـ ملئ مؤشر الصحة إذا نقص أثناء القتال وأيضاً هناك جرعات شراب يمكنك إستخدامها وقت القتال يمكنها تعزيز القوى الهجومية أو الدفاعية وتستطيع جمع هذه المواد من عالم اللعبة وإعدادها لإستخدامها وقت الحاجة.

قدمت اللعبة عالم ملئ بالإستكشاف وحيوي ولكن للاسف أثرت كثرة الألغاز بشكل سلبي على متعة اللعب والذي كان معظمها مبالغ في مستوى صعوبته فـ في كثير من الأحيان كنت أشعر بالملل من كثرة الألغاز والتعقيد المبالغ فيه وخصوصاً ألغاز القبو وهى أماكن موجودة بكثره في عالم اللعبة أغلبها إختياري ولكن هناك البعض منها ضمن أحداث القصة الرئيسية فـ لن أنسى أن هناك لغز إستغرقت في حله حوالي ساعتين فـ هذا كان أكثر عيوب اللعبة من وجهة نظري.

عتاد الشخصية
عتاد الشخصية

مع تقدمك في القصة سوف تحصل “فينكس” على الكثير من الأسلحة والأزياء ولكن هذه ليست مجرد أشكال بل لكل سلاح وزي قدرات يجب عليك قراءة مميزات كل قطعة حتى تستطيع إختيار القطع التي تناسب طريقة لعبك وإحتياجاتك وتستطيع ترقية جميع قطع العتاد عن طريق جمع المواد من عالم اللعبة وقد تقع في مشكلة في بداية اللعبة وهى أنك لن تستطيع ترقية آى قطعة عتاد لديك رغم وجود المواد المطلوبة والحل بسيط وهو عندما تتقدم في القصة سوف يتم فتح قاعة الآلهة فـ يمكنك من خلالها ترقية قطع العتاد والشخصية وحتى تغير مظهر الشخصية وبعض الأشياء الآخرى.

كذلك عند تقدمك في المهمات في تكتسب “فينكس” قدرات جديدة بشكل تلقائي وسوف تساعد هذه القدرات على تقوية الشخصية وإستخدام أساليب وأسلحة متنوعة أثناء المواجهات، أيضاً أثناء تجولك في عالم اللعبة سوف تجد الكثير من الوحوش الأسطورية الذي قد يصعب التغلب عليها ولكن لكي تستطيع التغلب عليها يجب عليك دراسة تحركاتها بشكل جيد حتى تتعرف على نقطة ضعفها وتستطيع هزيمتها، وتقدم اللعبة قائمة تشرح بشكل وافي جميع محتويات اللعبة ويمكنك الوصول إليها من القائمة الرئيسية ثم أختيار الملاحظات التعليمية.

صورة من داخل اللعبة
صورة من داخل اللعبة

كما شاهدنا في إعلانات اللعبة فـ سوف تستطيع “فينكس” التحليق بالأجنحة وتعتبر هذه أفضل وسيلة تنقل تقدمها اللعبة ولكن التحليق يعتمد على مؤشر الطاقة أيضاً فـ لن تستطيع التحليق لفترات طويلة بل يجب عليك الهبوط لأرض ثابتة والبقاء عليها بعض الوقت ثم القفز من مكان عالي لتبدأ التحليق مره آخرى وحتى الجري معتمد على مؤشر الطاقة وفي كثير من الأحيان سوف تجد أن مؤشر الطاقة يتسبب في منعك من القيام بالكثير من الأمور.

أما بخصوص الإشتباك مع الأعداء فقدمت اللعبة سلاحين واحد للضربات السريعة وسلاح آخر ثقيل لأحداث ضرر أكبر ولكنه بطئ وأيضاً قدمت سهام يمكن إستخدامها أثناء القتال أو لحل بعض الألغاز بجانب ذلك قدمت اللعبة أسلوب المراوغة للهروب من الضربات بالإضافة لصد الضربات لأحداث ضرر أو تشتيت الأعداء وأيضاً هناك بعض المهارات التي يمكنك إكتسابها مع التقدم في القصة التي تفيدك أثناء المواجهات.

  • معلومة تحتوى اللعبة على نمط تصوير يمكنك من خلاله الحصول على لقطات متميزة.
الجرافيك

قدمت اللعبة عالم مبهر بصرياً فـ سوف تجد نفسك مضطر لإستخدام وضع التصوير كثيراً لأخذ لقطات لهذا العالم الجميل كذلك تصميم الشخصيات الكرتوني والأتجاه الفني العام للعبة كان أكثر من رائع وتم إستخدام مؤثرات رائعة على إستخدام الأسلحة أثناء المواجهات مع الأعداء فـ كانت تشبه لحد كبير العاب الـ MMO.

أما بالنسبة لأداء اللعبة على أجهزة الحاسب الشخصي فـ كانت جيدة ومستقرة في معظم الأحيان ويرجع ذلك بسبب تصميم عالم اللعبة الذي يعمل بسلاسة على الأجهزة المتوسطة وكان هذا واضحاً وقت الكشف عن متطلبات تشغيل اللعبة كذلك حركة وجوة الشخصيات كانت أفضل من العاب يوبي سوفت السابقة ولكنها لم تكن مثالية ويجب الإشادة باللكنة المستخدمة في الأصوات الأنجليزية فـ كانت جيدة وأفضل من اللكنة الموجودة في لعبة Assassin’s Creed Odyssey.

المتعة أثناء اللعب

تقديم عالم جميل ومبهر بصرياً بالإضافة لحيوية العالم والتشجيع على الإستكشاف لجمع الموارد والحصول على قطع العتاد النادرة بالإضافة لتقديم مجموعة متنوعة من الأعداء لكل منهم أسلوبه الخاص في القتال وأيضاً تقديم مجموعة متميزة من الأسلحة والقدرات كل ذلك مجتمعاً ادى لخروج اللعبة بهذا الشكل الممتع فـ عند تجربتي للعبة لأول مرة إستغرقت حوالي 5 ساعات متواصلة لم أتركها ثانية واحدة وهذا يدل على المتعة الكبيرة التي تقدمها اللعبة لولا التركيز بشكل مبالغ فيه على الألغاز في معظم أنشطة اللعبة كانت ستكون اللعبة تحفة فنية حقيقية.

  • معلومة سوف تتوفر نسخة ديمو من اللعبة للتجربة المجانية بشكل حصري من خلال منصة جوجل ستاديا.
دعم اللغة العربية

مثل عادة يوبي سوفت ودعمها لمنطقة الشرق الأوسط فـ اللعبة تدعم اللغة العربية بشكل كامل من حيث القوائم وترجمة الحوارات ولم تتوفر دبلجة للعربية وهذا أفضل في نظرى لآن الدبلجة قد تفقد اللعبة الكثير من قوتها وخصوصاً أثناء المشاهدة السينمائية فـ في النهاية كان دعم اللغة العربية أكثر من ممتاز وتقدم اللعبة شرح وافي لجميع محتويات اللعبة باللغة العربية ويمكنك الوصول إليها من خلال القائمة الرئيسية ثم أختيار الملاحظات التعليمية.

مميزات اللعبة

  • تقديم عالم حيوي ومليء بالإستكشاف
  • دعم اللغة العربية بشكل كامل للحوارات والقوائم
  • تصميم عالم اللعبة كان جميل ومبهر بصرياً 
سلبيات اللعبة

  • كثرة الألغاز وصعوبة بعضها بشكل مبالغ فيه
  • صعوبة بعض الوحوش على مستوى الصعوبة العادية
  • مؤشر الطاقة يزيد من صعوبة التنقل في عالم اللعبة

التقييم النهائي

القصة الرئيسية - 8.5
طريقة اللعب - 8.5
الجرافيك - 8.5
المتعة أثناء اللعب - 7.5
دعم اللغة العربية - 9.5

8.5

جيدة جداً

يوبي سوفت بدأت سلسلة جديدة قد تستمر في أجزاء مستقبلية حيث تقدم اللعبة تجربة لعب ممتعة بسبب تركيزها على الإستكشاف وتقديم عالم مليء بالأنشطة ولكن للاسف تخللت لحظات ملل كثيرة أثناء ساعات اللعب بسبب كثرة الألغاز وصعوبة بعضها حيث أثرت هذه الألغاز سلباً على التجربة بسبب قضاء الكثير من الساعات في حلها وأستخدام مؤشر الطاقة أيضاً آدى لصعوبة التنقل في عالم اللعبة بخلاف ذلك فـ اللعبة قدمت تجربة متميزة وقد تكون البداية لسلسلة جديدة في عالم الألعاب.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء العلم أن الإعلانات هى مصدر الدخل الوحيد للموقع ونحن لا نستخدم آى إعلانات مضره أو آى نوافذ منبثقه لذلك يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات لديك لكي تتمكن من تصفح موقعنا.