مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Assassin’s Creed Valhalla

مغامرة شيقة في عالم أسطوري

عادت إلينا سلسلة Assassin’s Creed بـ جزء جديد تدور أحداثه في عالم الفايكينغ الأسطوري مع بعض الأفكار الجديدة على السلسلة والتي أضافت طابع مميز على تجربة اللعبة ورغم أن الجزء الماضي لم يكن على المستوى المطلوب ولكن مع فالهالا قد تكون عودة قوية لـ سلسلة Assassin’s Creed من جديد ولكن دعونا نتعرف سوياً لماذا يعتبر هذا الجزء أحد أقوى أجزاء السلسلة من خلال مراجعة لعبة Assassin’s Creed Valhalla.

معلومات لعبة Assassin’s Creed Valhalla

  • نوع اللعبة: أكشن, مغامرات
  • أنماط اللعب: لعب فردي
  • تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 2020
  • جهاز المراجعة: PC | إختبار الأداء
  • المطور: يوبي سوفت
  • الناشر: يوبي سوفت
  • التقييم العمري: +18
  • متوفرة على: PS4, PS5, Xbox One, Xbox Series X, PC, Stadia
قصة اللعبة

تدور أحداث هذا الجزء في عصر الفايكينغ من خلال بطل اللعبة “أيفور” الذي يسعى للإنتقام بعد تعرضه لحادث ما أثناء طفولته ولكن الأحداث تأخذه في طريقها وتحمله إلى إنجلترا المفككة مع صديقه “سيغوردر” لكي يؤسس وطن جديد له ولأفراد عشيرة الريفن وتتطور الأحداث سريعاً ويواجه “أيفور” صراعات في نواحي متعددة.

وللمرة الأولى في السلسلة لا يوجد قصة رئيسية موحدة بل المهمات عبارة عن مجموعة قصص متعددة المهام فـ عند بدء آى مهمة يتم فتح مجموعة من المهمات لهذه القصة فـ هذه الطريقة مشابه لحد كبيرة بالأسلوب الذي تم إستخدامه في لعبة ويتشر 3 فقد أضافت هذه الميزة جانب مختلف وجديد على السلسلة.

للوهلة الأولى قد لا تشعر أن هذا الجزء يخص عالم الأساسنز في شئ ولكن أثناء أحداث القصة الرئيسية سوف يتم دمج عالم الأساسنز مع عالم اللعبة بطريقة مقنعة لذلك لا تستبق الأحداث وتحكم على اللعبة مقدماً.

  • معلومة اللعبة تدعم اللغة العربية بالكامل من حيث الحوارات والقوائم.

أسلوب اللعب

لا تختلف طريقة اللعب عن الجزئين السابقين Origin & Odyssey ولكن شهدت طريقة اللعب الكثير من التحسينات التي تدعم التجربة وتمنحها طابع مختلف عن الأجزاء السابقة فـ لأول مرة على السلسلة تجد نفسك أمام أنشطة كثيرة في عالم اللعبة بخلاف الطريقة المعتادة التي تم إستخدامها في الأجزاء السابقة من مهمات رئيسية وجانبية.

سوف نتحدث أولاً عن شخصية “أيفور” بطل اللعبة وفي البداية بعد مقدمة القصة القصيرة سوف تختار نوع الشخصية إذا كان رجل أو أنثى وبعدها سوف تبدأ مغامرتك الفعلية لبناء الشخصية ويمكنك التبديل بين نوع الشخصية في آى وقت وأيضاً التعديل على شكل الشخصية, وكما هى العادة قدمت اللعبة أسلوب RPG مبسط لزيادة قوة الشخصية بجانب شجرة مهارات مبسطة يمكنك من خلالها ترقية الشخصية عن طريق إنفاق النقاط التي تم إكتسبها من تنفيذ المهمات وتقدم الشجرة ثلاثة أنماط مختلفة حسب أسلوب لعبك يمكنك إختيار النمط الذي يناسبك وتقوم بتقويته وتستطيع في آى وقت إعادة بناء الشجرة من البداية دون أن تخسر النقاط التي إكتسبتها.

شخصية اللأعب والعتاد

كذلك يمكنك تجديد صحة “أيفور” عن طريق تناول التوت البري والفطر والطعام من الأوعية الموجودة في عالم اللعبة وعندما تكون الصحة مكتملة في سوف يتم تخزين الطعام لإستخدامه لاحقاً أثناء القتال, وكان التخفي والتنكر من الأشياء التي عادت من جذور السلسلة حيث قدمت اللعبة أسلوب تنكر عن طريق إرتداء العباءة التي تقلل من مدى رصد العدو لك ويمكنك إرتداءها في مدن الأعداء ولكن أثناء إرتداء العباءة سوف يتم التعرف عليك إذا إقتربت من الجنود وفي حالة شعرت بالخطر يمكنك الإختلاط بين الشخصيات الموجودة حولك في المدينة.

  • معلومة قم بإختيار الردود بعناية أثناء الحوارات لانها تؤثر على مجرى الأحداث.

وتقدم اللعبة عين الغراب لإكتشاف معسكرات الإعداء بشكل جيد ويسمح لك الغراب بالكشف عن الأعداء النقاط المهمة والثروات في المعسكرات وبجانب ذلك وفرت اللعبة أيضاً بصيرة أودين حيث توضح لك الإعداء القريبين والأهداف والثروات أيضاً, كذلك قدمت اللعبة بعض طرق التنقل والسفر عن طريق الحصان الذي يمكنك إستدعاءه في أى وقت وأيضاً المركب الذي يمكنك إستدعائها أيضاً في آى وقت ويمكن لشخصية اللأعب السباحة والغوص لإكتشاف الثروات في الأعماق ولم تنسى اللعبة إضافة نقاط الوصول السريع الذي يمكنك فتحها عن طريق الذهاب لأبراج السفر السريع أو الذهاب للمواني المنتشرة في مختلف أجزاء الخريطة.

أسلوب القتال

عند الاشتباك مع الأعداء يمكنك تنفيذ طريقين للهجوم وهما الهجوم الخفيف أو الثقيل حيث تقوم الهجمات الخفيفة التي تتميز بسرعتها بإحداث ضرراً متوسطاً للأعداء وتقوم الهجمات الثقيلة بإحداث ضرراً أكبر ويمكنها إختراق دروع الأعداء ولكنها بطيئة قليلاً ويمكنك تفادى ضربات الإعداء عن طريق الدحرجة أو عن طريق صد الضربة في الوقت المناسب لكي يتم إحداث تشتت للعدو ويمكنك الإنقضاض عليه بعد الصد مباشرة.

توفر اللعبة ميزة حمل سلاحين حيث يمكنك تعيين سلاحين أو تعيين سلاح ودرع ويسمح حمل سلاحين بتنفيذ هجمات خاصة على الإعداء وتشمل مهارات اللأعب الحصول على قدرات خاصة يمكنك العثور عليها في عالم اللعبة حيث تفتح هذه القدرات حركات قتالية قوية يمكنك إستخدامها أثناء الإشتباك وبجانب الأسلحة في اليد يحمل “أيفور” سلاح آخر للأهداف بعيدة المدى وهو الرمح.

القدرات الخاصة للأعب

ويمكنك ترقيه العتاد عن طريق تجميع الموارد الموجودة في عالم اللعبة ومن خلال صيد الحيوانات المختلفة وأيضاً إستخدام القطع الرونية لكي تعزز إحصائيات العتاد وإضافة بعض المميزات الجديدة له كذلك يمكن ترقية العتاد عن طريق الحداد الموجود في المستوطنة لتقوية العتاد وإضافة أماكن جديدة للقطع الرونية.

كذلك قدمت اللعبة مجموعة متنوعة من الأعداء لكل منهم مهارات ونظام قتال مختلف عن الآخر مثل الرامي وهو ليس مدرب على القتال المباشر بل يحافظ على مسافة بينه وبينك ويقوم بإطلاق وابل من السهام عليك أو منهم من يستخدم أسلحة ثقيله ويقوم بالهجوم عليك بشكل مباشر ومنهم الماهر وسريع الحركة الذي يصعب التغلب عليه وأيضاً سوف تواجه بعض الزعماء أثناء المهمات وكان معظهم سهل التغلب عليه.

عالم اللعبة

قدمت اللعبة عالم حيوي ومليء بالأنشطة فـ بجانب الإستكشاف والصيد في عالم اللعبة يمكنك الدخول في أنشطة آخرى مثل المبارزات الشعرية وهى أسلوب كان شائع في عصر الفايكينغ حيث يمكنك العثور على خصوم جدد في القرى حول العالم وبدء محادثات معهم لبدء المبارزة الشعرية وهى شبيهة بالهجاء عند العرب قديماً.

  • معلومة تحتوى اللعبة على نمط تصوير يمكنك من خلاله الحصول على لقطات متميزة.

كذلك يمكنك منافسة خصوم آخرين في لعبة أورلوغ وهى لعبة يتنافس فيها لاعبان عبر رمي النرد في عدة جولات ويفوز أول لاعب يخفض صحة خصمه إلى صفر سوف تجد شرح تفصيلي لطريقة اللعب داخل اللعبة كذلك يمكنك الإندماج في البحث عن تنظيم القدماء وهو مجتمع سري تغلل في جميع طبقات المجتمع لنشر فكرهم العقائدي ويمكنك جمع الأدلة للعثور على الأعضاء ويستخدم هذا التنظيم نظام تسلسل هرمي سيمنحك إغتيال قاض أو مساعد معلومات عن قائدهم.

ويبحث عنك في عالم اللعبة مجموعة من المتعصبون وهم مجموعة مرتزقة مأجورون يخدمون تنظيم القدماء وكلهم محاربون أقوياء جداً لذلك يجب عليك قتالهم بعناية وعند القضاء على آى منهم سيمنحك ذلك العثور على أدلة عن هويات أعضاء التنظيم بجانب كل ذلك يمكنك تنفيذ مهمات الألف عين وهى رابطة سرية من الأيتام الذين يعملون لحساب “رضا” ويسمح لك إكمال هذه المهام الحصول على عنصر العقيق الذي يمكنك إنفاقه للحصول على عتاد متميز أو الحصول على عناصر تجميلة من متجر “رضا”.

المستوطنة

لأول مرة في السلسة يكون لدى اللأعب مستوطنة وهى عبارة عن قرية صغيرة قامت عشرة الريفن بتأسيسها في أنجلترا وتعتبر بمثابة قاعدة العمليات الذي يتم فيها وضع الخطط والإستعداد لإقامة التحالفات مع العشائر الآخرى ويتم ترقية المستوطنة وإضافة الأبنية التي تضيف الكثير من المميزات للمستوطنة ويمكن ترقيتها عن طريق شن الغارات وجمع الموارد وقد تجد صعوبة في جمع الموارد في البداية عندما يكون مستواك ضعيف ولكن مع الوقت سوف تستطيع شن الغارات على معظم الأديرة والمعسكرات الموجودة في عالم اللعبة.

الجرافيك

قدمت اللعبة عالم الفايكينغ بشكل جميل حيث قام المطورين بالذهاب لبعض الأماكن في عالمنا الحقيقي لتقديم أفضل تصور لعالم اللعبة وهذا أنعكس بشكل واضح على عالم اللعبة كذلك تصميم الشخصيات كان متميز وخصوصاً أثناء المشاهد السينمائية ولكن سوف أكررها مرة آخرى ألعاب يوبي سوفت في الفترة الأخيرة لديها مشكلة في حركة وجوه الشخصيات وعدم مطابقة حركة الشفاة للكلام وهذا ماذكرته أثناء مراجعة لعبة Watch Dogs: Legion لآن هذا العيب كان موجود بها أيضاً ولكن في المجمل كان الجرافيك جيد وكانت اللعبة تعمل بشكل مستقر على أجهزة الحاسب ولكن مثل العادة في آخر أجزاء السلسلة تحتاج اللعبة لجهاز قوي.

دعم اللغة العربية

مثل عادة يوبي سوفت ودعمها لمنطقة الشرق الأوسط فـ اللعبة تدعم اللغة العربية بشكل كامل من حيث القوائم والحوارات ولم تتوفر دبلجة للعربية وهذا أفضل في نظرى لآن الدبلجة قد تفقد اللعبة الكثير من قوتها وخصوصاً أثناء المشاهدة السينمائية فـ في النهاية كان دعم اللغة العربية أكثر من ممتاز وللحصول على النسخة الرقمية من اللعبة باللغة العربية تأكد أن بلدك في المتجر الإلكتروني الذي تشتري منه هى أحد بلدان الشرق الأوسط وإذا أردت شراء النسخة الملموسة تأكد من وجود الملصق الموجود بالأسفل على صندوق اللعبة.

مميزات اللعبة

  • تقديم نظام جديد للمهمات بـ أسلوب القصص المتعددة
  • تقديم عالم حيوي ومليء بالأنشطة
  • دعم اللغة العربية بشكل كامل للحوارات والقوائم
  • وجود العاب صغيرة مثل أورلوغ أو المبارزات الشعرية
سلبيات اللعبة

  • صعوبة الحصول على موارد تطوير المستوطنة في البداية
  • بطئ في نظام ترقية الشخصية والحصول على نقاط القوة

التقييم النهائي

القصة الرئيسية - 9
طريقة اللعب - 9.5
الجرافيك - 9
المتعة أثناء اللعب - 10
دعم اللغة العربية - 10

9.5

ممتازة

بلا شك فـ اللعبة ممتعة لأقصى حد وشعرت بمتعة إضافية أثناء لعبها لأنني كنت قد شاهدت مسلسل فايكينغ مؤخراً تحضيراً للعبة فـ هذا الجزء قام بإضافة الكثير من الأنشطه التفاعلية في عالم اللعبة مثل الألعاب الصغيرة والأستكشاف وحل الألغاز المنتشرة على خريطة اللعبة وإستخدام أسلوب جديد لمهمات القصة الرئيسية يجعل اللأعب يدخل في مجموعة ضخمة من القصص كل ذلك أضاف الكثير من عناصر القوة للعبة وأعتقد أنها جاهزة بقوة للمنافسة على لقب لعبة العام خلال حفل توزيع الجوائر في ديسمبر القادم.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء العلم أن الإعلانات هى مصدر الدخل الوحيد للموقع ونحن لا نستخدم آى إعلانات مضره أو آى نوافذ منبثقه لذلك يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات لديك لكي تتمكن من تصفح موقعنا.