مقالات

تعرف على مشكلة Coil Whine كابوس لأعبي الـ PC

قد تحدث هذه المشكلة في بعض مكونات الـ PC مثل كارت الشاشة أو الباور سبلاي ونادراً في البروسيسور

الجميع يعرف قدرة الـ PC على تشغيل الألعاب بجرافيك ومعدل إطارات أفضل من أجهزة الكونسول بالإضافة للخيارات الكثيرة الذي يوفرها الـ PC في التعديل على القطع الداخلية وزيادة كفاءته ولكننا هنا اليوم لنتحدث عن شئ آخر هو بمثابة كابوس لأصحاب الـ PC وهى مشكلة Coil Whine وتحدث هذه المشكلة بشكل متكرر لمكونات الحاسب الداخلية ولكنها شائعة الحدوث في كروت الشاشة.

عندما تقوم بشراء كارت شاشة من الفئة العالية أو المتوسطة أو المنخفضة سواء كان إختيارك من عائلة Nvidia او AMD ولكن عند تشغيل الألعاب تسمع صوت ذبذبة كهربائية متكررة من داخل الجهاز وتكشف بعد عدة محاولات أن هذا الصوت يخرج من كارت الشاشة فلا تقلق كثيراً فـ هذه ليست مشكلة ولكنه خطأ مصنعي شائع في بعض مكونات كارت الشاشة الداخلية وقد تسمع هذا الصوت بوضوح عند الضغط على أداء الكارت سواء بالالعاب أو ببرامج الـ Benchmark وهذا الخطأ لا يؤثر تقريبا على أداء كارت الشاشة ولكنه من الممكن ان يتسبب في صداع لك وخصوصا اذا كنت من هواة وضع PC أمامك بجانب الشاشة.

يمكنك سماع الصوت من خلال الفيديو الموجود بالأسفل ولكن ينصح بإرتداء سماعات الأذن.

للأسف لم أجد مصادر عربية كثيرة تتحدث عن هذه المشكلة لذلك سوف أتناول اليوم معكم جميع المعلومات التي أعرفها عن هذه المشكلة وكيف تتجنب الوقوع فيها حيث أن جميع المعلومات الواردة في هذا المقال هى نتيجة تجارب شخصية حدثت معي خلال الفترة الماضية.


لماذا تحدث هذه المشكلة؟

دعونا نتفق على شئ هام قبل الخوض في التفاصيل أن هذه ليست مشكلة في الكارت فهى موجودة تقريباً في معظم الكروت من مختلف الشركات المصنعة ولكن بنسب متفاوته فـ هناك كروت يكون صوتها منخفض وقد لا يسمع وهناك كروت يكون صوتها مرتفع وهذه الأخيرة ما نتحدث عنها اليوم فـ سبب هذه المشكلة هو وجود مكون داخلي يسمى Coil في حالة حدوث ضغط على الكارت يقوم بالإهتزاز ويحدث هذا الصوت وفي حالة عدم مقدرتك لإحتمال هذا الصوت تنصح الشركات المصنعة بسرعة إرجاع الكارت والحصول على واحد آخر.

كيف يمكن حل هذه المشكلة؟

لا يوجد حل لهذه المشكلة فـ عند ظهورها لا يمكنك حلها فـ صدق أو لا تصدق من الممكن أن تظهر هذه المشكلة مع أول تشغيل للكارت او بعد استخدامه لعدة أيام أو عدة شهور أو سنوات ومن الممكن أن لا تحدث نهائيا فالموضوع متوقف على حظك في المقام الأول وأيضاً ومن الممكن إختفاء هذه المشكلة من تلقاء نفسها بعد ظهورها.

في بعض الاحيان قد يكون المتسبب في هذه المشكلة هو الباور سبلاي لذلك ينصح بإختيار باور سبلاي من شركات معروفة ويجب أن يكون من فئة +80 Gold ومافوق.


كيف يمكنني تجنب إختيار كارت به هذا العيب؟

خلال عملية البحث لأكثر من شهر في هذه المشكلة قمت بالتواصل مع أشهر مصنعي الكروت وهم MSI, Evga, Gigabye وكلمهم أجمعوا على أنهم غير قادرين على ضمان آى من كروتهم خالية من هذا العيب فقط كل ماعليك هو تجربة الكارت بعد شراءه واذا كان به هذا العيب يمكنك إستبداله بآخر، وبالنسبه لشركة Asus فقد ضمنت ان هذه المشكلة غير موجودة في كروتهم رغم أنني وجدت بعض المستخدمين يعانوا من هذه المشكلة في بعض كروت أسوس.

ولكن لدى بعض النصائح من الممكن أن تكون مفيدة لك قبل شراء كارت شاشة.

  • يجب عليك إختيار باور سبلاي من شركة معروفة ويجب أن يكون تصنيفه +80 Gold
  • بعد إختيار الكارت حاول البحث عنه ومعرفه أراء المستخدمين فيه
  • بعد شراء الكارت يجب عليك إخضاعه لاختبارات Benchmark مكثفه لعدة أيام

في حالة إذا كانت لديك بعض الإستفسارات بخصوص هذه المشكلة يمكنك التواصل معنا من خلال هذا الرابط أو من خلال صفحات مهتم على مواقع التواصل الإجتماعي.

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. ومهتم بكل ماهو جديد ومتميز في عالم التقنية والألعاب.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق