مقالات

كيف تمنع المواقع من تتبعك وإستخدام بياناتك على الإنترنت

لا يخفى على البعض منا هذه الأيام أن أغلب المواقع الكبرى على الإنترنت تقوم بتتبع بيانات المستخدمين وتصفحهم للمواقع على الإنترنت بغرض تجميع بيانات عنهم يتم الإستفادة منها في تخصيص الإعلانات التي تظهر أمامهم على المواقع أو الإعلانات التي تظهر على موقع فيسبوك.

ليست بالمصادفة عندما تتصفح موقع على سبيل المثال موقع حجز فنادق وعندما تفتح موقع فيسبوك تجد إعلانات لفندق معين أو تقوم بالذهاب لموقع آخر مشترك في خدمة إعلانات أدسنس مثل موقعنا وتجد إعلان فندق فهذه ليست مصادفة بل تم عرض هذه الإعلانات نتيجة لتتبع تصفحك على الإنترنت ومعرفة إهتماماتك وأشهر المواقع التي تستخدم هذه الطريقة هما أشهر موقعين تستخدمهم بشكل يومي وهما جوجل و فيسبوك وذلك بسبب أمتلاكهم لأكبر شبكات إعلانية على الإنترنت.


ولكن الغريب هذه المرة أن تطبيق إنستجرام (التطبيق ملك فيسبوك) على أيفون يقوم بالدخول على جهات الإتصال على الهاتف رغم عدم إعطاءه صلاحية الدخول لجهات الإتصال ويعرضها لك في الإقتراحات الموجودة ضمن التطبيق لذلك قمت بفتح نقاش على أحد منتديات أبل في الموقع الرسمي وكانت الردود من باقي الأعضاء أنهم على علم بهذا وهذا ليس بالشئ الغريب لذلك بعد البحث على الإنترنت وجدت طريقة تمنع المواقع من تتبع تصفحك على الإنترنت ولكن للأسف هذه الطريقة مفيدة عند إستخدامك الكمبيوتر الشخصي ومتصفح جوجل كروم فقط.

الطريقة عبارة عن تنصيب مجموعة من الإضافات في متصفح كروم والإضافات أغلبها موجودة في هذا المقال يمكنك تنصيبها والإستفادة منها في منع الإعلانات و منع تتبع تصفحك وأيضاً هناك إضافة آخرى يمكنك تحميلها بالأسفل حيث تقوم هذه الإضافة بمنع سكربتات التتبع الموجودة على صفحات الويب.

يجب أن تعلم أن بياناتك على الإنترنت قيمة أكثر مما تتوقع لشركات الطرف الثالث فهناك شركات تقوم على تجارة وبيع هذه البيانات لمؤسسات كبرى بهدف تحسين الخدمات المقدمة منها معرفة نقاط ضعفك لإجبارك على شراء منتجات أو الدخول لمواقع معينه.

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق