مواقع

لَبلِب أول محرك بحث عربي في عالم الويب

أطلقت مختبرات لبيب مشروع محرك بحث لَبلِب وهو محرك بحث عربي يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي في تصفية نتائج البحث حيث يقدم أفضل النتائج للإجابة على المستخدم عندما يبدأ بالبحث دون أن يحتاج للتنقل بين الروابط والبحث داخلها لإيجاد إجابته.

عن لَبلِب

لَبلِب هو محرك بحث يعالج المحتوى العربي على الانترنت ليساعد المستخدم العربي للوصول إلى مبتغاه بشكل مباشر ويسمح لَبلِب للمستخدم باستثناء صفحات ذات مواضيع معينة من نتائج البحث كما يتيح الوصول إلى بعض المعلومات كإجابات مباشرة وفورية دون الضغط على أي رابط.

الأرشفة

تقوم زواحف لَبلِب بفهرسة الويب العربي بكامله عن طريق أدوات فهرسة خاصة ولا يتم استثناء أي صفحة باللغة العربية ثم يضيف لَبلِب معالجة ذكية مصمّمة لتصفية النتائج وإعادة ترتيبها بما يحقق تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي وصوله إلى “غايته من البحث” بسرعة ويقوم لَبلِب بالتركيز على تقنيات الذكاء الصنعي وتعلّم الآلة لتحسين الفهم الآلي للغة العربية وبالتالي تحسين جودة النتائج بالنسبة للمستخدم العربي على المدى البعيد.

إطلاق تجريبي

يعتبر لَبلِب الآن في مرحلة إطلاق تجريبية وستكون نتائج البحث في تطور شبه لحظي باستمرار بالإضافة إلى أن لَبلِب سيتعلّم من طلبات البحث التي يقوم بها المستخدمون مما يؤدي أيضاً لتحسين النتائج.


تساؤل هام

خلال عام 2007 تقريباً تم إطلاق محرك بحث عربي “Araby.com” وكانت بداية جيدة للتنافس مع محركات البحث العالمية وكان على القمة حينها محرك بحث ياهوو ولكن للاسف تم إغلاق عربي وقت بيع مجموعة مكتوب لـ ياهوو فـ هل سيكون مصير لَبلِب الإغلاق بعد فترة أم سيستمر لَبلِب في المنافسة؟ ولكن دعونا لا نسبق الأحداث فـ كم أتمنى إستمرار آي مشروع عربي ناجح على الويب العربي.

المصدر

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. ومهتم بكل ماهو جديد ومتميز في عالم التقنية والألعاب.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق