مواقع

حتى لا تقع ضحية Google Analytics أو Piwik

هذا المقال يخص أصحاب المواقع من المعتمدين على Google Analytics أو Piwik في معرفة إحصائيات زيارات مواقعهم فإذا كنت منهم فـ يجب عليك الآن التركيز وقراءة هذا المقال بعناية وذلك لأنك سوف تكتشف أنهم لا يقدمون إحصائيات دقيقة لـ موقعك وهذا ما أكتشفته بعد سنوات من إستخدامهم.

بداية القصة

منذ ثلاثة شهور عند إعادة فتح مهتم مرة آخرى بدأت في إستخدام Piwik وذلك بسبب خبرتي السابقة به ولكن في بداية الأمر لاحظت شئ غريب وهو أن عدد قراءات المقالات أكبر بكثير من تقارير الزيارات الصادرة من Piwik ولكنني لم أهتم كثيراً وقمت بإضافة خدمة Google Analytics وكانت تقارير الزيارات الصادرة منهم واحدة لا يوجد إختلاف كبير بينهم ومنذ شهر تقريباً بدأت بإستخدام خدمة إختصار الروابط من جوجل Google Shortner وهنا بدأت أكتشف المشكلة الفعلية لأن عدد الضغطات على الروابط أكبر بكثير أيضاً من تقارير الزيارات في Google Analytics و Piwik وبعد بحث إستمر لأكثر من إسبوع إكتشفت الحقيقة.

وهى أن Google Analytics و Piwik لا يحتسب إلا عدد قليل من زيارات مواقع التواصل الاجتماعي تقريبا ١٠٪؜ أو أقل قمت بفتح مواضيع في منتديات الخدمتين ولكن كانت الردود غبية جداً بخصوص Google Analytics ولم يتم الرد على موضوعي في منتديات دعم Piwik حتى الآن والحمد لله أنني إنتقلت لشركة إستضافة SiteGround بعد المعاناه مع جودادي فـ شركة SiteGround توفر برنامج لمتابعة إحصائيات زيارات الموقع وهنا إكتشفت العدد الصحيح للزيارات.

قمت بعمل تجربة بنفسي عن طريق فتح رابط خاص بموقعي موجود على موقع فيسبوك من أكثر من جهاز ولم يتم احتساب الزيارات.

الخلاصة

إذا كنت تعتمد في موقعك على الزيارات من مواقع التواصل الإجتماعي يجب عليك البحث عن بديل آخر وهناك خدمة مفتوحة المصدر وهي AwStats وتجدها موجودة في أغلب لوحات Cpanel عيبه الوحيد أنه لا يظهر عدد المتواجدين حالياً ولكنك تستطيع معرفة إجمالي عدد الزيارت اليومية في نهاية كل يوم وهو يقدم إحصائيات دقيقة وصحيحة لموقعك وإذا كنت مستخدم ووردبرس هناك إضافة مجانية جيدة بدات في إستخدامها مؤخراً ويمكنك تحميلها من الرابط الموجود بالأسفل.

WP Statistics
WP Statistics
Developer: VeronaLabs
Price: Free

يوجد تحديث جميل لهذه الإضافة تستطيع من خلاله معرفة المتواجدين حالياً بدون عمل تحديث للصفحة ولكنه مدفوع وسعره 10 دولار ويمكنك شراء الإضافة من هنا.

كانت هذه تجربتي مع Google Analytics و Piwik أحببت مشاركتها معكم لأنها قد تكون إجابة لتساؤلات كثيرة لديك وإذا كانت لديك تجربة مشابة يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات أسفل المقال.

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق