مقالات

مميزات في iOS لا يعلمها أغلب المستخدمين

منذ بداية إطلاقه في بداية عام 2007 أصبح أحد أشهر أنظمة التشغيل في عالم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ويرجع ذلك لثبات النظام وتوفر الدعم المستمر له من شركة آبل وهذا ما يجعله في صدارة الأنظمة الآخرى وكاغيره من الأنظمة يوجد به بعض المميزات الذى لا يعرفها أغلب المستخدمين واليوم سوف نلقي الضوء على بعض من هذه المميزات.

ميزة Guided Access

كثيراً ما يطلب منك أحد الأصدقاء إستخدام هاتفك لأجراء مكالمة أو غير ذلك ولكنك على علم أنه من هواة البحث في هواتف الآخرين فيمكنك هنا تفعيل هذه الميزة فهي تمنحه أستخدام تطبيق واحد فقط على سبيل المثال إذا قمت بإعارته هاتفك لإستنخدام تطبيق الإتصال فلا يمكنه أغلاق التطبيق أو الخروج منه ويمكن تفعيل هذه الخاصية للإطفال أيضاً لضمان عدم العبث بمحتويات جهازك.

يمكنك تفعيل هذه الخاصية عن طريق التوجه لـ Settings > General > Accessibility > Guided Access وبعد ذلك قم بفتح التطبيق المراد إستخدامه وإضغط ثلاثة مرات متتالية على زر الهوم ثم إضغط على Start سوف يطلب منك أدخال كلمة مرور (تستخدم لإغلاق الخاصية) عند تفعيل الخاصية على أحد التطبيقات لن يستطيع الشخص الخروج من التطبيق أو إغلاقه إلا عن طريق البصمة أو إستخدام كلمة المرور ويمكنك إغلاق هذه الخاصية عن التطبيق بإستخدام البصمة وذلك بالضغط مرتين على زر الهوم أو إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

إختصار لـ زر الهوم

يمكنك عمل أختصار لزر الهوم على شاشة النظام وذلك لإستخدامه بدلاً من زر الهوم الأساسي لتفعيل هذه الميزة يمكنك التوجه إلى Settings > General > Accessibility > AssistiveTouch عند الضغط على زر الهوم الجديد سوف يظهر لك مجموعة من الخيارات يمكنك تخصيصها حسب رغبتك من خلال التوجه إلى Settings > General> Accessibility> AssistiveTouch > Customize Top Level Menu كذلك يمكنك تحريك الزر وتثبيته في آى مكان في الشاشة.


تنبيه الفلاش

يمكنك تفعيل خاصية التنبيه بالفلاش عند إستقبال المكالمات وذلك عن طريق التوجه لـ Settings > General > Accessibility > LED Flash For Alerts كما يمكنك أختيار تفعيل هذه الخاصية فقط عند وضع الهاتف في حالة الصامت وذلك عن طريق أختيار Flash on Silent.

إنزال الشاشة للأسفل

في بعض الأحيان عند إستخدام الهاتف بيد واحده لا يمكنك الوصول لأعلى الشاشة في هذه الحالة يمكنك لمس زر الهوم مرتين متتالتين (لمس وليس ضغط) سوف تنزل الشاشة للأسفل وهنا يمكنك الوصول للمحتويات بالأعلى ويمكنك تفعيل هذه الخاصية عن طريق التوجه إلى Settings > General > Accessibility > Reachability.


مسح الكتابة بحركة وأحدة

عندك كتابة فقرات كبيرة وتود مسحها مرة وحدة يمكنك هز الهاتف وسوف تظهر لك رسالة قم بإختيار Undo عندها سوف يتم مسح كل الكتابة ويمكنك تفعيل هذه الخاصية عن طريق التوجه إلى Settings > General > Accessibility > Shake to Undo.

تكبير الشاشة (زوم)

في بعض الأحيان تريد قراءة شي على الشاشة ولكنها تكون بخط صغير فيمكنك في هذه الحالة النقر على الشاشة بثلاثة أصابع مرتين فـ سوف يتم عمل زوم على الشاشة ويمكنك تحريك نقطة التركيز بإستخدام الثلاثة أصابع وعند الإنتهاء إنقر على الشاشة بثلاثة أصابع مرتين وسوف تعود الشاشة لحالتها الطبيعية مره آخرى يمكنك تفعيل هذه الخاصية عن طريق التوجه لـ Settings > General > Accessibility > Zoom.

تعديل حجم الخط 

تعتبر هذه ميزة جيدة لكبار السن فـ تقوم بتكبير خط الهاتف لكي يسهل على البعض سهولة قراءة محتويات الهاتف والقوائم وهناك ميزة آخرى وهى تجعل الخط عريض ولتفعيل هذه الخاصية يمكنك التوجه لـ Settings > General > Accessibility > Large Text وإختيار الحجم المناسب ولتفعيل خاصية الخط العريض يمكنك التوجه لـ Settings > General > Accessibility > Bold Text.

المحافظة على إستهلاك باقة الإنترنت

تقوم بعض التطبيقات بتحديث نفسها في الخلفية (عند عدم إستخدامها) كـ برامج التراسل الفوري وغيرها يمكنك إغلاق هذه الخاصية عن طريق التوجه لـ Settings > General > Background App Refresh فتستطيع إغلاق الخاصية على جميع التطبيقات أو إغلاقها على تطبيقات معينة.

يقوم iCloud بعمل نسخ إحتياطي لمحتويات الهاتف عن طريق أستخدام باقة الإنترنت فـ يمكنك إغلاق هذه الخاصية عن طريق التوجه لـ Settings > iCloud > iCloud Drive > Use Cellular Data > Off.

تقوم بعض البرامج بعمل تحديثات لإصدراتها عن طريق App Store فيمكنك إلغاء هذه الخاصية وأيضاً إلغاء تصفح App Store عند إستخدام باقة الإنترنت وذلك عن طريق التوجه إلى Settings > iTunes & App Stores > Use Cellular Data > Off.

عزيزي القارئ إذا كان لديك ميزة جديدة لم أذكرها يمكنك كتابتها في التعليقات أسفل المقال وسوف يتم إضافتها للمقال بإسمك.

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق