مواقع

نظرة سريعة على السيو وأهمية إستخدامه في المواقع

السيو SEO هو إختصار لكلمة (Search Engine Optimization) وتعني تهيئة الموقع لتحسين ظهوره في محركات البحث المختلفة مثل Google, Bing وغيرها من محركات البحث الآخرى التى يتعامل معها المستخدمين لاجراء عمليات البحث المختلفة على الإنترنت, وعملية السيو تعتبر إحدى عمليات التسويق الإلكتروني بل وتعتبر من أول عملية تطبيق في حملات التسويق الإلكتروني ولا يجب الخلط بين كلمة السيو وإشهار الموقع لان كلاهم مختلفين تماماً.

كيف يعمل السيو ؟

تطبيق السيو على موقع معين يتم عن طريق تطبيق مجموعة من العمليات وهي كالآتي:

إضافة الموقع في محركات البحث

يجب إضافة الموقع في محركات البحث العالمية وذلك عن طريق إضافة الموقع في محرك البحث عن طريق رابط مخصص لإضافة الموقع وأيضاً إضافة الموقع من خلال أدوات مشرفي المواقع وتتوفر هذه الأداه في محرك البحث جوجل, بينج, ياندكس وغيرهم.

تحسين الكود المصدري للموقع

يتم تحسين كود الموقع عن طريق إضافة وصف الموقع (Description) في كود الـ HTML وأيضاً إضافة الكلمات المفتاحية (Keywords) وأيضاً إضافة بعض الإضافات البرمجية إذا كان الموقع من نوعية وردبرس (WordPress) أو (vBulletin) وغيرهم من أنظمة إدارة المواقع المختلفة.

إضافة الموقع في أدلة المواقع

من الوسائل القديمة ولكنها جيدة وخصوصاً إذا كان دليل الموقع تقييمه عالي في محرك البحث جوجل وهو مايعرف بالبيج رانك (Page Rank) لذلك ينصح بإضافة الموقع على أدلة مواقع شهيرة مثل ياهوو و ديموز وغيرها.

ورابط نصية لموقعك

تعتبر من أهم وسائل السيو وهي إضافة رابط نصي لموقعك على مواقع ذات تقييم عالي في محرك بحث جوجل ويفضل أن تكون هذه الروابط من نوعية دوفلو, كذلك ينصح بإضافة رابط موقعك على صفحات التواصل الإجتماعي المختلفة مثال فيسبوك, تويتر, جوجل بلس وغيرهم وذلك لرفع تقييم موقعك في جوجل.

نصائح لأصحاب المواقع لتحسين ظهور الموقع في محركات البحث
  • تجنب إستخدام الجداول والفلاش في تصميم موقعك فهي تؤثر سلباً على أرشفة موقعك
  • إشترك في مواقع تبادل الروابط النصية وأيضاً خدمة الإعلانات المجانية
  • الإشتراك في خدمة جوجل ادورد (Google Adwords) وهى خدمة إعلانية مدفوعة
  • عمل صفحات لموقعك على مواقع التواصل الإجتماعي وربطها بموقعك
  • يفضل إضافة محتويات حصرية ومتجددة على موقعك
  • إنشاء صفحة الخطأ 404 لموقعك

نصيحة آخيرة

عندما يتم تطبيق عملية السيو على الموقع فهذا لا يعني أن الموقع سوف يظهر فوراً في محركات البحث لان هذه العملية قد تستغرق شهور حتى يبدأ موقعك بالظهور فهناك أسرار في عملية الأرشفة تختلف من كل محرك بحث لآخر ولا يتم الإعلان عنها حتى لا يتم إستخدامها بطرق غير شرعة للتلاعب في نتائج محركات البحث.

روابط هامة

إضافة موقعك في جوجل, بينج ياهوو

إضافة موقعك في أدوات مشرفي المواقع جوجلس, بينج ياهوو, ياندكس

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. ومهتم بكل ماهو جديد ومتميز في عالم التقنية والألعاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق