مقالات

لمحة سريعة لـ عالم ويندوز سيرفر

ويندوز سيرفر هو نظام تشغيل من ميكروسوفت يتواجد في مراكز البيانات (Data Center) أو في شركتك وهو مصمم خصيصاً لتوفير الحلول المتكاملة للشركات والمنظمات الكبرى حول العالم ويقوم ويندوز سيرفر بإنشاء بيئة عمل متكاملة بفلسفة ميكروسوفت المعروفة بإنشاء بيئات العمل التفاعلية التي يمكن إدارتها من خلال أشخاص مؤهلين لذلك.

يتم إعداد النظام وتشغيله على سيرفرات مخصصة لهذا الغرض ومن الممكن تشغيلة على الأجهزة العادية ولكن لا ينصح بذلك لان السيرفرات يتوفر عليها مواصفات عتاديه مناسبة وأيضاً ظروف تشغيل مناسبة من حيث الكهرباء وآنظمة التبريد لأن هذه السيرفرات تعمل بإستمرار على عكس أجهزة الكمبيوتر العادية.

لماذا يستخدام ويندوز سيرفر؟

يوفر إنشاء السيرفر البيئة الملائمة لإنشاء بعض الأنظمة الآخرى المساعدة مثل البريد الإلكتروني للموظفين أو مواقع الويب الداخلية للشركة وخدمات النسخ الإحتياطي للبيانات، ويوجد بالأسفل بعض الأنظمة التي يمكن إنشائها على نظام تشغيل ويندوز سيرفر.

  • إنشاء وإدارة المستخدمين عن طريق خدمة (Active Directory)
  • يستطيع مدير النظام إدارة مجموعة كبيرة من أجهزة المستخدمين بكل سهولة
  • يعمل كـ خادم ويب (Web Server) تستطيع إنشاء موقع الشركة وإستضافته على السيرفر
  • يمكنك من إنشاء وإدارة خدمة النسخ الإحتياطي (Backup Server) للملفات
  • إنشاء خدمة (DHCP) التي تقوم بتوزيع إعدادات الشبكة كـ IP, DNS, Gateway
  • إنشاء خدمة (WSUS) التي تقوم بإدارة عمليات التحديث لنسخ الويندوز للأجهزة
  • يمكنك من تنصيب نسخ الويندوز على جميع أجهزة المستخدمين دفعة واحدة
  • وغيرها من المميزات الكثيرة الآخرى

من يستطيع إدارة هذا النظام؟

يقوم بإدارة النظام أشخاص مدربين تدريب جيداً ولديهم مهارات للتعامل مع الأنظمة المختلفة وتقوم شركة ميكروسوفت بعمل كورسات وشهادات معتمدة تمنح للمتدربين بعد إجتياز الإمنتحانات الخاصة بها يمكنك الإطلاع على الشهادات المتاحة من خلال الضغط هنا.

كيف يعمل النظام

يتم إنشاء نطاق (Domain) لبيئة العمل ويتم إضافة أجهزة المستخدمين داخل النطاق ويكون لكل مستخدم إسم مستخدم وكلمة مرور يمكنه إستخدامها على أي جهاز كمبيوتر داخل النطاق, ويمكن إعطاء صلاحيات للمستخدمين لديك على حسب وظائفهم فهثلاً الموظف العادي يكون مستخدم عادي واذا كان لديك موظفين دعم فني في إدارة تقنية المعلومات يمكنك إعطاهم صلاحيات أكثر للتعديل أو إصلاح الأخطاء على أجهزة المستخدمين وتثبيت البرامج وهكذا.

تحميل النظام

يمكنك تحميل النظام بنسخته الأخيرة وهي Windows Server 2016 وإستخدامه لمدة 180 يوم مجاناً لتجربته أو للتعلم عليه ولكن لإستخدامه في شركتك لابد من شراء ترخيص النسخة من خلال الموزعين المعتمدين لديك في منطقتك.

إضغط هنا للتحميل

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. مهتم بالألعاب وكل ماهو جديد ومتميز في عالمها بدأت رحلتي مع الألعاب منذ عام 1998 .. أفضل لعبة بالنسبة لي هي The Witcher 3 وأفضل سلسلة ألعاب هى Assassin's Creed.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق