مواقع

هل جوجل أدسنس أفضل برنامج إعلاني؟

أغلب أصحاب المواقع الصغيرة والمتوسطة وحتي بعض المواقع الكبرى كان لديهم حلم الإشتراك في برنامج جوجل الإعلاني (Adsense) وجني الأرباح الكثيرة منه بل أن البعض قام بإنشاء موقع خصيصاً للإشتراك فيه ولكن بعد الإشتراك وإستخدام البرنامج من الممكن أن ينتهي حملك وتصحو  على كابوس حظر الحساب وتجميد المبلغ الموجود فيه!! سوف أقوم في هذه التدوينة بسرد تفاصيل تجربتي الشخصية مع جوجل أدسنس التي كانت نهايتها غلق الحساب نهائياً.

بداية الحلم

في السابق سمعت كثيراً عن الأرباح من جوجل أدسنس وقمت بقراءة مقالات كثيرة عنه والأرباح التي قد تصل إلى الآف الدولارات شهرياً أعجبني كثيراً وقمت بالإشتراك فيه منذ حوالي 6 سنوات وللأسف لم يكتب لي النجاح وقمت بإغلاق الموقع بعد فترة قصيرة لأسباب شخصية ولكن منذ عامين قررت الرجوع لعالم الويب مرة إخرى بموقع خاص بي وكان طبيعي أنني فكرت في جوجل أدسنس وبالفعل إنتهيت من إنشاء الموقع وقمت بقراءة المزيد من المعلومات عن البرنامج لمعرفه التغيرات التي حدثت عليه خلال الفترة السابقة وبالفعل إشتركت به مرة إخرى.

مرحلة الإشتراك

بعد فترة من الإشتراك ومتابعة الحساب كانت الإرباح قليلة جداً وبعد أول شهر كانت الأرباح حوالي 4 دولار ولكن لا يوجد مشكلة فالموقع لايزال جديد وبعد الشهر الثاني تعدت الأرباح 10 دولار ومن هنا تبدأ مرحلة جديدة حيث يجب عليك ملئ بعض البيانات الآخرى لتفعيل سحب المبلغ وتبقى خطوة أخيرة (أعتبرها غبية) يتم فيها إرسال خطاب لك على البريد العادي موجود به رقم يجب إستخدامه لتفعيل السحب من حسابك فبدون هذا التفعيل لا يمكن سحب الإرباح وتم الإنتظار لمدة شهر ولم يصل الخطاب ثم الشهر الثاني لم يصل أيضاً.

الصدمة الكبري

أثناء فترة الإنتظار لاحظت زيادة في الأرباح وفي أحد المرات قمت بتسجيل الدخول الروتيني للحساب لمتابعته وكانت الصدمة الكبرى رسالة ظهرت تعتبر كابوس لكل ناشر طبعاً رسالة تفيد بإنه تم حظر الحساب ومطلوب مراجعة البريد الإلكتروني لمعرفة أسباب الحظر بعد مراجعة البريد تبين أنه تم إنتهاك سياسة البرنامج ولم يتم ذكر مزيد من التفاصيل عن سبب الحظر وذلك لحماية أسرار برنامجهم في طرق كشف عمليات الإنتهاك!!

إذن ماذا أفعل وانا لا افهم سبب إغلاق الحساب أو طبيعة المشكلة لكي أقوم بحلها ويعود الحساب للعمل وكانت المشكلة الأكبر أنني كنت مشترك أيضاً في برنامج Admob وهو برنامج شبيه بـ أدسنس ولكن لتطبيقات الهواتف الذكية وللأسف هو مربوط بحساب أدسنس ولا يعمل بدونه وكان يوجد لدى أكثر من ١٠ تطبيقات تستخدمه.

كانت الخطوة الطبيعية أن أقوم بمراسلة الدعم الفني وكنت أعلم أن الدعم يرد بإهتمام على الرسالة الأولى لذلك قمت كتابة الرسالة بعناية وقمت بإستفسار عن سبب الحظر وإذا كانت هناك آى مشكلة انا مستعد لإصلاحها لإعادة الحساب وانتظرت يوم حتى تم إستقبال الرد وتبين أن الحظر كان بسبب الضغطات غير الشرعية على الإعلانات!!

راسلتهم مرة إخرى وإنني ليس على علم ولم أقم بهذه الأفعال ومن الممكن أن قام بهذا بعض الأشخاص بغرض حظر حسابي وإنتظرت الرد مرة آخرى وجاء الرد الذي كان يدل على مدى غباء جوجل إختصار ما جاء بالرسالة كنا نتمنى أن تظل معنا في جوجل أدسنس ولكن بعد مراجعة رسالتك وتم عرض مشكلتك على مختص تأكد أننا غير قادرين على إعادة حسابك للعمل مرة أخرى.

وقتها لم أستطيع تمالك نفسي من قمة الغباء الموجود في جوجل وبرنامجها الإعلاني وأرسلت لهم رسالة إعتذرت فيها انني سمحت لنفسي بالتسجيل في بهذا البرنامج وإنتهت رحلتي مع جوجل أدسنس.

كان هذا مخلص لتجربتي التي لا أتمنى إعادتها مرة آخرى, أعلم أن جوجل تنتهج هذه السياسة لكسب المزيد من ثقة المعلنين لديها ولكن هل يعقل أن تكسب رضى المعلنين على حساب الناشرين لديها؟

من الممكن أن ترى أن أدسنس هو الأفضل وأنا المخطئ وقد ترى أن معي حق وأن أدسنس مخطئة في حقي وحق باقي الناشرين وقد تقرر الإمتناع عن المواصلة في جوجل أدسنس ولكن إذا قررت الإمنتاع ماهو البديل الإعلاني الذي قد تستخدمه في موقعك؟

إذا كانت لديك تجربة سواء نجاح أو فشل مع جوجل أدسنس أحكي لنا عنها من خلال التعليقات أسفل الموضوع.

وليد نجاتي

مؤسس موقع مهتم .. ومهتم بكل ماهو جديد ومتميز في عالم التقنية والألعاب.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق